الدكتور غُستاف فُغَرَشّي (Dr. Gusztav Fogarassy) يرحب بالزوّار ناطقي العربية لصفحات موقع FUSION®, DANCEFUSION®, FUSIONDANCE® على الشبكة الدولية، ذات الماركة المسجلة الدولية، التي أصبحت معروفة في الدول الناطقة بالعربية أيضاً، ويرحِّب بقرّاء رسالة أخبار FUSION® . إن الدكتور Fogarassy هو أول من استخدم كلمة FUSION في الرقص في العالم، وبهذا يكون قد فتح عصراً جديداً للرقص منذ عام 1966م.

تجدون التفاصيل في هذا المستخرَج على موقع الشبكة الدولية باللغة العربية، وعلى صفحات المواقع باللغة الانجليزية: www.dancefusion-arab.com و www.dancefusion.org وعلى www.fusiondance.com وعلى www.dancefusion.us وعلى مواقع Fogarassy الأخرى في مختلف أرجاء العالم.

يجب التفريق بين هذه المواقع وبين مواقع مُقلِّدي الماركة المسجلة على الإنترنت وتزويراتهم الأخرى، وبالأحرى علينا تقديم المساعدة لوقف سارقي مثل هذه التشابُهات، والذين يشكِّلون خطراً أيضاً على ثقافتكم.

 

يقوم الدكتور غُستاف فُغَرَشّي – Dr. Gusztav Fogarassy – في الدول الناطقة بالعربية، وللسكان العرب في الدول الأخرى، بناء على دعوات بإحياء الساعات الاستعراضية، والفصول، ودورات المعلِّمين، ودورات التأهيل والأساتذة، وذلك كجزء لحفلاتهم المحلية والوطنية والدولية، أو كجزء لحفلاتهم الأخرى، ويتجه أحد أبعادها البارزة نحو الوقاية من الإرهاب.

(للتفاصيل أُنظر الصفحات باللغة الانجليزية، وباختصار إلى ما هو موسوم إليه بـ (**) فيما يلي:

 

 

تنوعات ثقافية عديدة وفن متعدد الجوانب عبـر أشكـال الرقــص وتغيراتـه وأشكـــال الحـركـة المُشـابِهـة. تسليـــة، عنـايـــــة بالمتشـابهات العِرقيـة المتعـددة، التقديــر والتمييز المتبادل للاختلافات. إنّ هـذا هـو الجوهر النظري والعملي للتجديـد الذي كوّن عصراً للرقص، تمّ تطويره منذ عام 1966 حتـى أيامنـا هـذه مـن قِبـل.Dr. Gusztav Fogarassy

 

إن الماركة المسجلة أعلاه   FUSION®،DANCEFUSION® ، FUSIONDANCE® مع Fusiondancer® ترمز إلى ثلاثة تأهيلات يُمكن توحيدها.

 

„L’ART POUR L’ART”      „A STILUSHARCOS”      „A STILUSMESTER”

       (معلّم الطراز)                    (محارب الطراز)                   (فن من أجل الفن)

 

تعرّف على أشكال حركات شعوب أخرى لكي تعيش معهم بسلام، وإذا كانت ليست ذات طبيعة سلمية كافية، ساعِدهم لكي يُصبِحوا محبّين للسلام أكثر.

وفي سبيل ذلك ليس بالضرورة تعلُّم التحرّك بنفس الطريقة التي تتحرك بها الشعوب الأخرى، إذا كانت هناك اعتراضات على ذلك بسبب وجهات نظر دينية أو اجتماعية أخرى. ولكن من المستحسَن على الأقل مشاهدة ودراسة عيِّنات تُمثِّل ما يقومون به، للتمكُّن من الفهم بشكل أفضل لماذا يقومون بذلك، واقتباس ما يُمكن قبوله وإدخاله من الناحية الموسيقية وحركاته إلى الإطارات الشعبية الخاصة. إنّ الدكتور فُغَرَشّي Fogarassy يعتقد إنه لكافة الشعوب الحق والالتزام في حذف تلك التأثيرات، التي تشكِّل خطراً على الوحدة الثقافية وميزاتها.

 

إسمه الامريكي – المجري الكامل هو Dr. Gusztav Ujfalusi Fogarassy، حامل دكتوراة الفلسفة. (المعروف أيضاً منذ عام 1958 بالاسم الفني فارغا Varga و يَنو Jenő) بروفسور الرقص وتأهيل معلمي الأيروبيك ومحاضر متجول. فبتجديده fusionعلينا ألاّ نفهم بأن هذا الطراز هو صَهر أو دَمج بمعنى الكلمة، أو أيّ ضلالات شبيهة لأشكال الحركة المُعتِمة، المُرخِية والمدمِّرة، والتي تُشكِّل الخطر أيضاً على التَّرِكة الوطنية والدولية.

 

على العكس، ففي المفهوم الرمزي للماركات المسجلة يُعتبر هذا الطراز طموحاً للإنجاز الصافي للعناصر الشكلية، وبناء على مقارنتها في توليفات مميّزة القيام بتعليمها وإلقائها بشكل مُتغيِّرٍ أسهل وأسرع. فمن خلال روتينه كمعلم وتشكيلات رقصه الجمالي – والديناميكي، وعبر دراسات حفلاته يمكن تعلُّم الرقصات العديدة وأشكال الحركات القريبة منها: مثل الجاز jazz، الرقص الأفرو – أمريكي Afro-American وتقنية الطلائع الخالدين للرقص المُعاصِر، والبالية، والرقص المميّز، ورقص الصالونات (الرقص اللاتيني، الرقص الحديث ...إلخ)، hip-hop/break، aerobic، creativ، وأشكال أخرى (أنظر نص وإعلانات الصفحات باللغة الانجليزية). يُمكن تعلّم كل هذا من مستوى المبتدئ والهاوي حتى مستوى المعلِّم الرسمي ومحترف تأدية الرقص . أخذ fusion Fogarassy الرمزي منذ عام 1966 في الرقص، ومنذ عام 1969 في الموسيقى jazz fusion اتجاهاً "دامجاً" بمعنى الكلمة موحِياً باللحن الراقص ولكنه ذا تأثير مُدمِّر للشكل، للنوع الفني المختلف، ولكن قريب للرقص. يستطيع المخضرمين في ذلك تنسيقه، بينما لا يتمكن الآخرون من ذلك.

 

كيف يُمكن للمواطن الذي يحاول تسلية وتثقيف نفسه، أو على الأقل الاستطلاع على الأنواع الوطنية والدولية المتعددة التمييز بين التأثيرات المفيدة وبين الضارة منها؟ مثال: كيف يمكن تلافي أن يقوموا بالتصفيق لأشكال الرقص أو لخليطها غير المصنّف، الهادف تدمير التراث الثقافي والعادات العرقية والخلقية، والمسروق من Dr. Fogarassy والمتقمِّص تضليلاً عباءة ماركاته المسجلة؟

 

يُمكن أن يُقدّم تدريب Dr. Fogarassy المساعدة في ذلك، الذي يمكن ممارسته في البيوت، والذي يطوِّر التعددية في التقنية والأسلوب والتنوع الثقافي والفني في الرقص وفي أشكال الحركة المشابِهة للرقص: يتألف هذا التدريب من سبعة مستويات، من المبتدئ حتى المحترف، وإن روتينه كمعلِّم وكمخرج رقص يمكن تأدية كل منها على المسرح أيضاً، وبهذا يُسهِّل التدريب والإلقاء تفادي الظروف المختلفة لصالة التدريب والمسرح.

 

 

إن هذا تدريب عام وخاص بموادّ خلاّقة مكملة، في آن واحد، في مكان واحد محدّد، بقيادة معلِّم طراز – مدرِّب واحد متعدد الجوانب، إلى جانب دفع أتعاب معقولة واحدة، بدون استخدام وتمويل أستاذ رقص خاص لكافة أشكال الحركة: إنه Dr. Gusztav Fogarassy.

إذا لم تتمكنون من دعوته، يمكنكم طلب مادة تدريبه، المطوِّرة الجوانب المتعددة، وذات الإيحاء الموسيقي أيضاً على أشرطة التسجيل الصوتية، وعلى أشرطة الفيديو، وعلى CD، و DVD.

 

** إنّ لهذه المادة عريضة الطبقات تأثير مُسَلّي، مُدرِّب للجسد – ايروبيك، وتربوي من سنّ الطفولة حتـى سـنّ الكبـار. لقـد قـام Dr. Fogarassy ببنـاء تجديـده للبُعـد البالـغ ذا اسـم "A STILUSHARCOS" على تركيبة وتوليفة "علم الحركة الخلاّقة النفسية – الجسدية" وعلى "عِلم السلوك"، المُمكن تطبيقه من مرحلة المدرسة الابتدائية والثانوية حتى المرحلة الجامعية وليس فقط لتفادي الأزمات الثقافية والشخصية وحلِّها سلمياً، وإنما للتعرُّف على الميولات الإرهابية في أوانها، وكبح بذرتها.

فإذا رغِبتم إلقاء أو تعليم أعماله الفكرية الحرّة، أو أيّ جزء من المذكور أعلاه، لا ضرورة للتقليد فإنّ Dr. Fogarassy يسمح لكم بشكل شرعي استعمال ماركاته المسجلة.

 

 

لبينما أقوم بالتعرّف على لغتكم بشكل أفضل، يُمكننا التفاهم بالإشارة وباللغة الموحدة للحركة، أو باللغة الانجليزية، شفوياً أم خطياً. عنوان بريدي الالكتروني:

Dr. Gusztav Fogarassy drgfpsai@yahoo.com. أرجوكم كتابة رقم هاتفكم الدولي الكامل في خانة (الموضوع Subject)، وذلك بهدف التمييز. في حال وجود أية مشكلة

أو إذا لم تقوموا باستلام إجابة مني أرجو كتابة رسالتيـن، الأولـى إلى

عنوانـيّ: Pf. 912 Budapest, Hungary 1244، والثانيـة إلـى:

P.O.Box 708, Marshall, Minesota 56258 USA.

 

 

مع الشكر: *أخبار(حارس الثقافة) FUSION® KULTÚRŐR. السنة: 29. العدد: 4. التاريخ: 30/10/2007. (هذه النسخة العربية الأحدث، منقولة عن المقال الأصلي بعد إصداره الأول باللغة الانجليزية يوم 26/5/2000 والمُوَزّع بالبريد وعن طريق الشبكة الدولية).

©2007 Dr. Gusztav Fogarassy,  المحرر/الناشر. Pf. 912 Budapest, Hungary 1244